مــــــــــــــــــــــنــــــتدى ألتــــــــــــــــــــوحيـــــــــــد
حياكم الله وبياكم في منتدى التوحيد
يسعدنا تسجيلكم ومشاركتكم اسره المنتدى
مــــــــــــــــــــــنــــــتدى ألتــــــــــــــــــــوحيـــــــــــد
حياكم الله وبياكم في منتدى التوحيد
يسعدنا تسجيلكم ومشاركتكم اسره المنتدى
مــــــــــــــــــــــنــــــتدى ألتــــــــــــــــــــوحيـــــــــــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــــــــــــــــــــــنــــــتدى ألتــــــــــــــــــــوحيـــــــــــد

حياكم الله وبياكم في منتدى التوحيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,,الى اخواننا الاعضاء والمشرفين والاداريين نبلغكم بانتقال المنتدى الى الرابط التالي http://altawhed.tk/ علما ان المنتدى هذا سيغلق بعد مده نسئلكم الدعاء وننتظر دعمكم للمنتدى الجديد وفقنا الله واياكم

 

 احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حامل المسك1
المدير العام
المدير العام
حامل المسك1


احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ 190070434
عدد المساهمات : 226
نقاط : 421
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
الموقع : بلاد الرافدين

احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Empty
مُساهمةموضوع: احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟   احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 5:35 am


ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟
الجواب: الأصل في الطهارة من الحدث الماء، ولا طهارة إلا بالماء، سواء كان الماء نقياً، أم متغيراً بشيء طاهر، لأن القول الراجح: أن الماء إذا تغير بشيء طاهر، وهو باقٍ على اسم الماء، أنه لا تزول طهوريته، بل طهور طاهر في نفسه، مطهر لغيره، فإن لم يوجد الماء، أو خيف الضرر باستعماله، فإنه يعدل عنه إلى التيمم، بضرب الأرض بالكفين، ثم مسح الوجه بهما، ومسح بعضهما ببعض . هذا بالنسبة للطهارة من الحدث .
أما الطهارة من الخبث، فإن أي مزيل يزيل ذلك الخبث، من ماء أو غيره تحصل به الطهارة، وذلك لأن الطهارة من الخبث يقصد بها إزالة تلك العين الخبيثة بأي مزيل، فإذا زالت هذه العين الخبيثة بماء أو بنزين أو غيره من السائلات أو الجامدات على وجه تام، فإن هذا يكون تطهيراً لها، لكن لا بد من سبع غسلات إحداهن بالتراب في نجاسة الكلب، وبهذا نعرف الفرق بين ما يحصل به التطهير في باب الخبث، وبين ما يحصل به التطهير في باب الحدث .

***
س: هل تطهر النجاسة بغير الماء؟ وهل البخار الذي تغسل به الأكوات مطهر لها؟
الجواب: إزالة النجاسة ليست مما يتعبد به قصداً، أي أنها ليست عبادة مقصودة، وإنما إزالة النجاسة هو التخلي من عين خبيثة نجسة، فبأي شيء أزال النجاسة، وزالت وزال أثرها، فإنه يكون ذلك الشيء مطهراً لها، سواء كان بالماء أو بالبنزين، أو أي مزيل يكون، فمتى زالت عين النجاسة بأي شيء يكون، فإنه يعتبر ذلك تطهيراً لها، حتى إنه على القول الراجح الذي اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، لو زالت بالشمس والريح فإنه يطهر المحل، لأنها كما قلت: هي عين نجسة خبيثة، متى وجدت صار المحل متنجساً بها، ومتى زالت عاد المكان إلى أصله، أي إلى طهارته، فكل ما تزول به عين النجاسة وأثرها –إلا أنه يعفى عن اللون المعجوز عنه- فإنه يكون مطهراً لها، وبناء على ذلك نقول: إن البخار الذي تغسل به الأكوات إذا زالت به النجاسة فإنه يكون مطهراً .

***
س: ما حكم الماء المتغير بطول مكثه؟
الجواب: هذا الماء طهور وإن تغير، لأنه لم يتغير بمازج خارج وإنما تغير بطول مكثه في هذا المكان، وهذا لا بأس به يتوضأ منه، والوضوء صحيح .

س: ما الحكمة في تحريم لبس الذهب على الرجال؟
الجواب: إعلم أيها السائل، وليعلم كل من يطلع على هذا الجواب أن العلة في الأحكام الشرعية لكل مؤمن ،هي قول الله ورسوله احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Salla2 لقوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ)(الأحزاب: من الآية36) فأي واحد يسألنا عن إيجاب شيء أو تحريم شيء دل على حكمه الكتاب والسنة، فإننا نقول: العلة في ذلك قول الله تعالى، أو قول رسوله احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Salla2، وهذه العلة كافية لكل مؤمن، ولهذا لما سئلت عائشة –احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Radiaا- ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ قال: ((كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة))129 لأن النص من كتاب الله أو سنة رسول الله احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Salla2 علة موجبة لكل مؤمن، ولكن لا بأس أن يتطلب الإنسان العلة وأن يلتمس الحكمة في أحكام الله تعالى، لأن ذلك يزيده طمأنينة، ولأنه يتبين به سمو الشريعة الإسلامية حيث تقرن الأحكام بعللها، ولأنه يتمكن به من القياس إذا كانت علة هذا الحكم المنصوص عليه ثابتة في أمر آخر لم ينص عليه، فالعلم بالحكمة الشرعية له هذه الفوائد الثلاث .
ونقول –بعد ذلك- في الجواب على السؤال: إنه ثبت عن النبي احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Salla2 تحريم لباس الذهب على الذكور دون الإناث ووجه ذلك أن الذهب من أغلى ما يتجمل به الإنسان ويتزين به فهو زينة وحلية، والرجل ليس مقصوداً لهذا الأمر، أي ليس إنساناً يتكمل بغيره أو يكمل بغيره، بل الرجل كامل بنفسه لما فيه من الرجولة، ولأنه ليس بحاجة إلى أن يتزين لشخص آخر تتعلق به رغبته، بخلاف المرأة، فإن المرأة ناقصة تحتاج إلى تكميل بجمالها، ولأنها محتاجة إلى التجمل بأغلى أنواع الحلي، حتى يكون ذلك مدعاة للعشرة بينها وبين زوجها، فلهذا أبيح للمرأة أن تتحلى بالذهب دون الرجل، قال الله تعالى في وصف المرأة: (أَوَمَنْ يُنَشَّأُ فِي الْحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الْخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ) (الزخرف:18) وبهذا يتبين حكم الشرع في تحريم لباس الذهب على الرجال .
وبهذه المناسبة أوجه نصيحة إلى هؤلاء الذين ابتلوا من الرجال بالتحلي بالذهب، فإنهم بذلك قد عصوا الله ورسوله وألحقوا أنفسهم بمصاف الإناث، وصاروا يضعون في أيديهم جمرة من النار يتحلون بها، كما ثبت ذلك عن النبي احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Salla2 فعليهم ،أن يتوبوا إلى الله سبحانه وتعالى، وإذا شاءوا أن يتحلوا بالفضة في الحدود الشرعية فلا حرج في ذلك ، وكذلك بغير الذهب من المعادن لا حرج عليهم أن يلبسوا خواتم منه إذا لم يصل ذلك إلى حد السرف .

***
س: ما حكم تركيب الأسنان الذهبية؟
الجواب: الأسنان الذهبية لا يجوز تركيبها للرجال إلا لضرورة، لأن الرجل يحرم عليه لبس الذهب والتحلي به، وأما للمرأة فإذا جرت عادة النساء بأن تتحلى بأسنان الذهب فلا حرج عليها في ذلك فلها أن تكسو أسنانها ذهباً إذا كان هذا مما جرت العادة بالتجمل به، ولم يكن إسرافاً، لقول النبي احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Salla2: ((أحل الذهب والحرير لإناث أمتي))130 وإذا ماتت المرأة في هذه الحالة أو مات الرجل وعليه سن ذهب قد لبسه للضرورة فإنه يخلع إلا إذا خشي المثلة، يعني خشي أن تتمزق اللثة فإنه يبقى، وذلك أن الذهب يعتبر من المال، والمال يرثه الورثة من بعد الميت فإبقائه في الميت ودفنه إضاعة للمال .



لا تنسونا من خالص دعائكم

اخوكم
!الہّـ غ ـہّريہّب!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امنية
مراقبة عامة
مراقبة عامة
امنية


احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ 190070434
عدد المساهمات : 35
نقاط : 45
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
الموقع : ارض الغرباء

احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟   احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 8:12 pm

السلام عليكم ورحمة الله
جهود طيبة اخي ابو عزام بارك الله فيك
جعلها الله في ميزان حسناتك
جعلك الله ذخرا للاسلام
اسال الله لك الحفظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امنية
مراقبة عامة
مراقبة عامة
امنية


احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ 190070434
عدد المساهمات : 35
نقاط : 45
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
الموقع : ارض الغرباء

احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟   احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 04, 2011 8:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله
جهود طيبة اخي ابو عزام بارك الله فيك
جعلها الله في ميزان حسناتك
جعلك الله ذخرا للاسلام
اسال الله لك الحفظ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فردوس
المدير العام
المدير العام
فردوس


احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ 190070434
عدد المساهمات : 250
نقاط : 277
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟   احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟ I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 20, 2011 3:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جعله الله بميزان حسناتك لك مني اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احكام الطهارة..ما الأصل في الطهارة من الحدث والخبث؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ♣♣♣♣احكام تتعلق بالأمرأة الحائض مهمة جداً !!!!!!♣♣♣♣
» احكام الصلاة وما يتعلق بها من الامور للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى
»  احكام المسح على الجوربين وبيان المسح

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــــــــــــــــــنــــــتدى ألتــــــــــــــــــــوحيـــــــــــد :: الاقسام الشرعية :: مُنْتَدْىَ الفِقْهُ وَأُصُــوْلَهُ-
انتقل الى: