مــــــــــــــــــــــنــــــتدى ألتــــــــــــــــــــوحيـــــــــــد
حياكم الله وبياكم في منتدى التوحيد
يسعدنا تسجيلكم ومشاركتكم اسره المنتدى
مــــــــــــــــــــــنــــــتدى ألتــــــــــــــــــــوحيـــــــــــد
حياكم الله وبياكم في منتدى التوحيد
يسعدنا تسجيلكم ومشاركتكم اسره المنتدى
مــــــــــــــــــــــنــــــتدى ألتــــــــــــــــــــوحيـــــــــــد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مــــــــــــــــــــــنــــــتدى ألتــــــــــــــــــــوحيـــــــــــد

حياكم الله وبياكم في منتدى التوحيد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته,,الى اخواننا الاعضاء والمشرفين والاداريين نبلغكم بانتقال المنتدى الى الرابط التالي http://altawhed.tk/ علما ان المنتدى هذا سيغلق بعد مده نسئلكم الدعاء وننتظر دعمكم للمنتدى الجديد وفقنا الله واياكم

 

 من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو تراب الانصاري
المدير العام
المدير العام
ابو تراب الانصاري


من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد  190070434
عدد المساهمات : 153
نقاط : 411
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/04/2011

من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد  Empty
مُساهمةموضوع: من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد    من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد  I_icon_minitimeالإثنين أبريل 11, 2011 9:43 pm

عن عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد ))متفق عليه
الشرح
اما حديث عائشة هذا فهو نصف العلم , لان الاعمال اما ظاهرة واما باطنة , فأما الاعمال الباطنة ميزانها حديث عمر بن الخطاب رضى الله عنه , وأن النبى صلى الله عليه وسلم قال : (( انما الاعمال بالنيات وان لكل امرى مانوى )),
وميزان الاعمال الظاهرة حديث عائشة هذا : (( من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ))أى مردود على صاحبه غير مقبول منه
وقوله ( أمرنا ) المراد به : ديننا وشرعنا ،قال الله تعالى ((وكذلك أوحينا اليك روحا من أمرنا )) , فأمر الله المراد به فى هذا الحديث شرع الله ،من أحدث فيه ما ليس منه فهو رد ، فى هذا دليل واضح على أن العبادة اذالم نعلم أنها من دين الله فهى مردودة ،
ويستفاد من هذا أنه لابد من العلم ، لان العبادة مشتملة على الشروط والاركان ، أو غلبة الظن اذا كان يكفى عن العلم ، كما فى بعض الاشياء ، مثلا : الصلاة اذا شككت فى عددها وغلب على ظنك عدد فابن على ما غلب على ظنك ، الطواف بالبيت سبعة اشواط اذا شككت والطهارة وهكذا
فالمهم أنه لابد من العلم أو الظن ، اذا دلت النصوص على كفايته والا فالعبادة مردودة ، واذا كانت العبادة مردودة فأنه يحرم على الانسان أن يتعبد لله بها ، لانه أذا تعبد لله بعبادة لايرضاها ولم يشرعها لعباده صار كالمستهزى بالله والعياذ بالله .
حتى ان بعض العلماء قال : أن الانسان اذا صلى محدثا متعمدا خرج من الاسلام ، لانه مستهزئ ، بخلاف الناسى فانه لا اثم عليه ويعيد .
وفى اللفظ الثانى : (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) وهو أشد من الاول ، لان قوله (( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد )) يعنى لابد أن نعلم بأن كل عمل عملناه عليه أمر الله ورسوله والافهو مردود ، ويشمل العبادات ويشمل المعاملات ، ولهذا لو باع الانسان بيعا فاسدا ، أو رهنا فاسدا أو أوقف وقفا فاسدا ، فكله غير صحيح ومردود على صاحبه ولا ينفذ.
وصلى الله وسلم على نبينامحمد




اخوكم في الله ابو تراب الانصاري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فردوس
المدير العام
المدير العام
فردوس


من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد  190070434
عدد المساهمات : 250
نقاط : 277
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2011

من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد    من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد  I_icon_minitimeالخميس أبريل 21, 2011 7:17 pm

من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد  Goodwayinlifecom87
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أحدث فى أمرناهذا ما ليس منه فهو رد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــــــــــــــــــــنــــــتدى ألتــــــــــــــــــــوحيـــــــــــد :: الاقسام الشرعية :: مُنْتَدْىَ الحَدْيِثُ الشَرِيْفُ وَعُلُوْمَهُا-
انتقل الى: